أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في JO1R FORUM | منتديات شباب و صبايا الأردن، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .

ملخص لفضل ايام عشر من ذي الحجة..

ملخص لفضل ايام عشر من ذي الحجة..



look/images/icons/i1.gif ملخص لفضل ايام عشر من ذي الحجة..
  28-10-2010 09:32 مساءً  
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-07-2010
رقم العضوية : 41,820
المشاركات : 1,793
الجنس :
قوة السمعة : 1,118,593,364

من فضائل ذي الحجة


قال الله تعالى ( والفجر وليال عشر )

أكثر المفسرين على أن الفجر فجر يوم عرفة , وقال السيوطي : هو فجر كل يوم 0 وقيل هو فجر أول يوم من المحرم أو فجر يوم النحر أو فجر أول يوم من ذي الحجة , و أما الليالي العشر : فأكثر المفسرين على أنها عشر ذي الحجة0وقيل هي العشر الأواخر من رمضان وقيل هي العشر الأوائل من المحرم .

عن ابن عباس رضي الله عنهما …. عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من ايام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني عشر ذي الحجة قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله , إلا رجلاً خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء ) أخرجه البخاري.

وروى ابن ماجة والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من أيام أحب إلى الله أن يُتعبد له فيها من عشر ذي الحجة , يعدل صيام كل يوم منها بسنة وكل ليلة منها بقيام ليلة القدر " .

في مسند أحمد عن السيدة حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يدع صيام عاشوراء والعشر أي عشر ذي الحجة وثلاثة أيام من كل شهر " ولا يشترط في صيام عشر ذي الحجة الموالاة , وهذا الحديث هو من باب التغليب , فإنه يخرج منه صيام العيد للحاج وغيره, وصيام عرفة للحاج بخصوصه لمن قال بذلك0

وأما عن صيام عرفة لغير الحاج فقد قال صلى الله عليه و آله وسلم ( صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده ) رواه مسلم وغيره 0

وفي المسند أيضاً عن ابن عمر رضي الله عنهما … قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من أيام أعظم ولا أحب إليه العمل عند الله فيهن من هذه الأيام العشر أي عشر ذي الحجة فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد )، ويكون ذلك برفع الصوت في البيت وخارجه.

وروى ابن حبان في صحيحه عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من أيام أفضل عند الله من أيام عشر ذي الحجة )

وروى البزار عن جابر أيضاً رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أفضل أيام الدنيا أيام العشر أي عشر ذي الحجة ).

من أدعية العشر : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قال في عشر ذي الحجة كل يوم عشر مرات :

لا إله إلا الله عدد الدهور , لا إله إلا الله عدد النبات والشجر , لا إله إلا الله عدد لمح العيون، لا إله إلا الله خير مما يجمعون , لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور.
غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ) . رواه الونائي في المعجم الكبير .

من أدعية يوم عرفة : قال صلى الله عليه وسلم ( أفضل الدعاء يوم عرفة , وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي :

لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد , وهو على كل شيء قدير ) رواه الترمذي

وعن سيدنا على بن أبي طالب كرم الله وجهه قال : أكثر ما دعا به النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة في الموقف:

( اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول , اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي , وإليك مآبي ولك ربي تراثي . اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح )



الساعة الآن 04:32 AM