أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في JO1R FORUM | منتديات شباب و صبايا الأردن، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .

عشيرة الصرايرة -- تصحيح لخطأ شائع - كلمة الصرايرة مشتقة في اللغة من الجذر (صّر) ومعناها صا

كلمة الصرايرة مشتقة في اللغة من الجذر (صّر) ومعناها صاح اشد الصياح واشد الصياح تكون في الطائر وصّر الطائر صوت خص به البازي والصقر . هاجرت عشيرة الصرا



look/images/icons/i1.gif عشيرة الصرايرة -- تصحيح لخطأ شائع -
  10-04-2009 04:21 مساءً  
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-03-2009
رقم العضوية : 29,661
المشاركات : 11
الجنس :
قوة السمعة : 50
كلمة الصرايرة مشتقة في اللغة من الجذر (صّر) ومعناها صاح اشد الصياح واشد الصياح تكون في الطائر وصّر الطائر صوت خص به البازي والصقر .
هاجرت عشيرة الصرايرة من بلاد اليمن نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر الميلاديين على الأرجح والمقصود بالهجرة الانتقال من مكان إلى آخر والمهم هنا في هجرة الصرايرة عدم هجرة كافة أبناء العشيرة من اليمن بدليل استمرار اسم هذه العشيرة في اليمن إلى اليوم ومكانهم حول جبل (صرّار ) وهو في منطقة السكاسك والسكاسك بطن من قبيلة كنده وقد اشتهر منهم هناك الفقيه ( العفيف ابن الحسن ابن العفيـف المذحجي الصرّاري) ( ت 804 هــ ) وكان من الفضلاء واليه انتهت الرئاسة في علم القراءات السبع لبلده ومن آثاره كتـــــاب ( تحفةالاخوان ) في الفقه ومنهم أيضا الشيخ محمد بن ناصر بن مقبل الصرّاري شيخ ماويه ت 1340 هـ ونستنتج من ذلك ان عشيرة الصرايرة بطن من بطون قبيلة كنده المشهورة كما يقال للصرايرة في اليمن ( السرايرة ) والسين نظير لحرف الصاد إذ هما حرفان يشتركان في كثير من الخصائص إذ ليس هناك اختلاف في اللفظ في السين أو الصاد حتى في السجلات العثمانية يرد اسم السرايرة بدلاً من الصرايرة .
انتقل بطن من الصرايرة كما أسلفنا إلى الشمال بسبب الحروب والصراعات والجفاف في اليمن وكانت العشيرة هناك تعتمد بشكل كلي على الزراعة وتربية الماشية واستقروا بعد الهجرة في منطقة تسمي ( أملُج ) على الشاطئ الشمالي للبحر الأحمر وتعلموا صيد السمك والاتجار به لكن الجغرافية الصعبة للمنطقة حتمت عليهم الهجرة مرة أخرى فهاجروا إلى غزة في فلسطين وسكنوا هناك كما وهاجر عدد منهم إلى مصر للعمل بالتجارة واستقروا هناك وهم اليوم يسكنون في محافظة المنصورة في الدلتا.
وفي غزة برز زعيمهم سليم الوحيدي وسمي ( بالوحيدي لانه وحيد أمه وأبيه أي ان أباه وأمه لم ينجبا غيره) وهاجر قسم منهم إلى قرية (تفوح ) قضاء الخليل أما القسم الذي بقي في غزة فقد سموا بالوحيدات نسبة إلى جدهم سليم الوحيدي (وهم غير الوحيدات الذين يرجع أصلهم إلى الحجاز) وأما صرايرة تفوح فقد احتفظوا بالاسم الأصلي ( الصرايرة ) ومن تفوح انتقل أخوان إلى شرقي الأردن هما (جبر وعفاش ) أما عفاش فقد سكن منطقة ناعور قرب عمان حالياًَ وقد تفرع منه فخذان أحدهم يدعي بالمناصير وسكناهم وادي السير حالياً والثاني العفاشات وسكناهم حول مدينة جرش.
أما جبر الملقب ( أبو شاربين ) وسمي بذلك الاسم لكبر شاربيه وضخامة جسمه فقد هاجر ومن معه جنوباً إلى الكرك التي كان يسيطر عليها في ذلك الوقت تجمع عشائــــر ( الأمامية ) ومنهم ( الطنشات ، الاغوات ، القضاة ، البشابشه وغيرهم ) وكان مقر اجتماع هذه العشائر عند التداول في شؤونها منطقة (برج الكرك) حيث كانوا يجتمعون مرة كل أسبوع تقريباً للتداول وبحث أمورهم ومنها الاعتداء على العشائر الأخرى بقصد السيطرة والسلب والنهب .
تمكن جبر بسبب حنكته ودهائه ان يجمع كلمة العشائر المضطهدة ومنها عشائـــر ( المجالي ، المعايطة ، الغساسنة ، القطاونة ) وكان تجمع هذه العشائر مع بعضها في موقع محاذي لموقع برج القلعة حيث اجتماع العشائر القوية وهذا الموقع تشغله حالياً مدرسة الكرك الثانوية للبنين.
وفي يوم من الأيام اجتمع زعماء ( الصرايرة ، المجالي ، الضمور – الغساسنة ، القطاونة ) وتداولوا موضوع اعتداءات عشائر الإمامية وخططوا للتخلص من ظلم هذه العشائر .
.
أولاد علي مختارهم سلامة بن إبراهيم وعدد منازلهم أيضا 80 داراً وعندهم من الخيول 30 راس يخيمون صيفاً بالقرب من قرية سول التي تبعد عن الكرك مسيرة ثلاث ساعات إلى الجنوب وفي الشتاء ينزحون إلى محاذاة الخط الحديدي حيث يرعون مواشيهم.
أولاد مقبل مختارهم صالح بن مرزوق وعدد منازلهم 25 داراً عندهم من الخيل 12 رأس ويخيمون في الصيف بالقرب من قرية دويخلة التي تبعد عن الكرك أربعة ساعات إلى الجنوب وفي الشتاء يخيمون بوادي الحسا الذي يبعد عن الكرك مسيرة خمسة ساعات ونصف وهم يستقون من مائه وهو اضعف الأفخاذ المار ذكرها.
ان أفراد هذه العشيرة (الصرايرة) يعاملون بعضهم معاملة اشتراكية ولهم معاملات حسنة مع مجاوريهم من القبائل ، إذ لا مطمع لهم بغير الاشتغال في تحسين فلاحتهم ورعي مواشيهم.
وقد بينا سابقاً ان هذه العشيرة لا تقتني الجمال كبقية العشائر بل تفضل اقتناء البغال عليها لوعورة البلاد وشدة بردها) .
أما الباحث بيتر جوبسر فقد كتب في كتابه السياسة والتغيير في الكرك دراسة لبلدة عربية صغيرة ومنطقتها عن عشائر الكرك كافة وذكر في باب أنماط الغزو ان عشيرة الصرايرة كانت محايدة في النزاعات التي تحدث بين القبائل وكان هذه القبائل تكن الاحترام للصرايرة وتضع عندهم الأمانات .
أما فردريك بيك صاحب كتاب تاريخ شرقي الأردن وقبائلها فقد كتب الكثير من المغالطات حول عدد من العشائر ومنها الصرايرة فقد ذكر ان الصرايرة بطن من عشيرة العفاشات في البلقاء ويقطنون في سول والدويخلة وهذا الكلام غير دقيق على الإطلاق فالصرايرة كما أسلفنا يمتد نسبها إلى اليمن ولها فروع في فلسطين ومصر باسم الصرايرة أما العفاشات فجدهم عفاش شقيق لجد الصرايرة الأول جبر أبو شاربين فالصرايرة ليسوا بطن من العفاشات إنما هناك رابطة اخوة بينهم فقط وذكر ان الصرايرة يسكنون سول والدويخلة ولم يذكر المسكن الأهم للصرايرة وهو مؤتة وكأن مؤتة غير موجودة على الإطلاق رغم تاريخها القديم وهنا أكاد اعذر المؤلف لانه بريطاني ولا يعرف عن طبائع العرب شيئاً وليس عنده خبرة بأنساب عشائر الأردن الضاربة في أعماق الزمن والأرض.
ن القدس حوالي 25 كلم واستقر هناك وأسس هناك عشيرة الكراملة وتقسم الكراملة اليوم إلى الأفخاذ التالية (جعارة، دعسان، الديارية ، الرباع، صرّار) لكن حرب 1948م واستيلاء اليهود على فلسطين ومنها بلدة دير أبان وتدميرها فقد هاجر معظم أبناء الكراملة إلى الأردن واستقر قسم منهم في مؤتة بين أهلهم وإخوانهم من عشيرة الصرايرة التي هي أصلهم بانتظار ان يعودوا إلى وطنهم فلسطين.



الساعة الآن 07:22 PM