أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في JO1R FORUM | منتديات شباب و صبايا الأردن، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .

رد: موسوعة الكلمات الشائعات و للعقيدة مخالفات (اللهالله) قلت: يقوم بعض الصوفية بذكر الله ت

(اللهالله) قلت: يقوم بعض الصوفية بذكر الله تعالى في حلقات، تسمى حلقات (ذكر)، وينادون الله قائلين (الله.. الله.. الله.. الله.. الله.. ) وهذا مخالفة لدي



look/images/icons/i1.gif موسوعة الكلمات الشائعات و للعقيدة مخالفات
  15-01-2009 11:25 صباحاً  
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 08-09-2008
رقم العضوية : 14,189
المشاركات : 1,432
الجنس :
قوة السمعة : 84,681,505
(الله .. الله)
قلت: يقوم بعض الصوفية بذكر الله تعالى في حلقات، تسمى حلقات (ذكر)، وينادون الله قائلين (الله.. الله.. الله.. الله.. الله.. ) وهذا مخالفة لدين الإسلام، وبدعة في دين الله التام الكامل، ما فعلها خير البرية، ولا صحابته الكرام. وقد تحدث الشيخ أبو إسحاق الحويني عن عدم جواز ذلك، وقال أنه فيه من الاستهزاء، ما فيه، مما قد يخفى عن اللبيب، ولكن هذا وحده لا يكفي لنقول كما نشاء. وذكر أنه، لو ان شخصا ما وقف بباب الملك الذي يسمى إبراهيم، فأخذ يصيح على بابه مكررا وراقصا مترنحا (إبراهيم .. إبراهيم .. إبراهيم .. إبراهيم .. إبراهيم .. ). أيصح هذا وهل يقبله منه الملك. لا يقول بذلك عاقل.
[[[للعلامة محمد صديق حسن خان – رحمه الله تعالى – بحث مهم، في عدم مشروعية الذكر بالاسم المفرد (الله). وأنه لا أصل له في الكتاب، ولا في السنة، ولا في أقوال الصحابة – رضي الله عنهم – ولا عن أحد من أهل القرون المفضَّلة.
وهناك نصوص يحتجون بها ولا دلالة فيها:
منها قوله تعالى: { قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ}، وحديث أنس – رضي الله عنه – أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقوم الساعة حتى لا يُقال في الأرض: الله الله) رواه مسلم.
والمراد بهذين النصين قوله: (لا إله إلا الله) على طريق الإشارة. قال محقق (السير): (وليس في هذا الحديث مستند لمن يُسوِّغ الذكر بالاسم المفرد ؛ لأن المراد منه: أنه لا يبقى في الأرض من يوحد الله توحيداً حقيقياً ويعبده عبادة صادقة، كما جاء مفسراً في رواية أحمد: (لا تقوم الساعة حتى لا يُقال في الأرض: لا إله إلا الله). وسنده صحيح. ولم يثبت عنه، ولا عن صحابته، ولا عن أحد من القرون المشهود لها بالفضل: أنهم ذكروا الله بالاسم المفرد....) ا هـ.


وهذا للبيان. والله أعلم.

]]] معجم المناهي اللفظية للعلامة بكر بن عبدالله أبو زيد



الساعة الآن 12:32 PM