أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في JO1R FORUM | منتديات شباب و صبايا الأردن، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .

كبر 25 عملية احتيال علمي في التاريخ ! 16 The Sokal Affair قضية سوكال هي خدعة ارتكبها الف

16 The Sokal Affair قضية سوكال هي خدعة ارتكبها الفيزيائي آلان سوكال، حين قام بتسليم ورقة بحثيةٍ هزلية لصحيفة Social Text . كان هدفه من وراء فعلته هذ



look/images/icons/i1.gif كبر 25 عملية احتيال علمي في التاريخ !
  11-06-2013 06:08 مساءً  
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 08-06-2013
رقم العضوية : 52,572
المشاركات : 325
الجنس :
قوة السمعة : 296
16
The Sokal Affair
قضية سوكال



sokal

هي خدعة ارتكبها الفيزيائي آلان سوكال، حين قام بتسليم ورقة بحثيةٍ هزلية لصحيفة Social Text . كان هدفه من وراء فعلته هذه هو أن يثبت للجميع أن أغلب المطبوعات التي كانت تصدر في ذلك الحين لم تكن إلا خليطًا يجمع ما بين "مقالاتٍ تتملق اليسار ومراجع متزلفة واقتباسات مريعة وهراء صريح.
وبعد أن نشرت الصحيفة ورقته البحثية، خرج سوكال في صحف أخرى ليشير إلى خدعته تلك ويهزأ من المحررين.


15
Archaeoraptor
الأركيورابتور



archaeoraptor

ذكر اسم هذا الكائن لأول مرة في ناشيونال جيوغرافيك، كان الأركايورابتور، كما يزعم العلماء، حلقة الوصل بين الطيور والثيرابود في مدونة الأحافير. بالرغم من أن علماء كثر كانوا قد ارتابوا في هذا الأمر، إلا أنه لم تثبت صحة شكوكهم إلا بعد حين.


14
The Upas Tree
شجرة الأوباس
upas

في سنة 1783، نشرت مجلة لندن تقريرًا عن شجرة موجودة في إندونيسيا تتميز بشدة سمّيتها، إلى درجة أنها تقتل كل ما يحيط بها في دائرة قطرها 15 ميلاً، تاركة الأرض جرداء وقد تناثرت عليها هياكل الحيوانات العظمية. في واقع الأمر، كانت هذه الشجرة موجودة حقًا وتحتوي بالفعل على سم قاتل، ولكنها لم تكن بالخطورة التي أشار إليها التقرير المذكور.





الساعة الآن 06:38 PM