أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في JO1R FORUM | منتديات شباب و صبايا الأردن، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .

كبر 25 عملية احتيال علمي في التاريخ ! 19 The Nacirema ناكيريما كان هذا عنوان ورقة أعدها

19 The Nacirema ناكيريما كان هذا عنوان ورقة أعدها هوراس ماينر في منتصف تسعينيات القرن الماضي، تناولت هذه الورقة قبيلة أمريكية شمالية مغمورة كان أفرا



look/images/icons/i1.gif كبر 25 عملية احتيال علمي في التاريخ !
  11-06-2013 06:00 مساءً  
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 08-06-2013
رقم العضوية : 52,572
المشاركات : 325
الجنس :
قوة السمعة : 296
19
The Nacirema
ناكيريما



nacirema

كان هذا عنوان ورقة أعدها هوراس ماينر في منتصف تسعينيات القرن الماضي، تناولت هذه الورقة قبيلة أمريكية شمالية مغمورة كان أفرادها مهووسين بنظافة الفم. قد يبدو هذا أمرًا عاديًا، إلا أنه قد تبين لاحقًا أن النص لم يكن سوى مجرد فبركات مستقاة من تقارير أكاديمية أنثروبولجية أخرى.
لك أن تقرأ ناكيريما Nacirema من اليمين إلى اليسار، لتكتشف أنها ليست سوى عبارة American (أمريكي)، أما الطقس الذي كان يصفه ماينر، فلم يكن شيئًا سوى تنظيف الأسنان بالفرشاة.

18
Jan Hendrik Schon
جان هندريك شون


jan

وهو فيزيائي ألماني، غازل شون أضواء الشهرة بعد سلسلة من الفتوحات العلمية التي حققها في مجال أبحاث أشباه الموصلات. ولكن سرعان ما لاحظ زملاؤه وجود تفاوتات في بياناته. تبين مؤخرًا أن شون كان قد اختلق تجاربه كلها تقريبًا في واحدة من أكبر عمليات الاحتيال التي شهدها الوسط العلمي خلال الخمسين سنة الأخيرة.


17
The Lying Stones
الأحجار الكاذبة



lyingstones

في سنة 1726، اكتشف يوهان بيرينجر أحافير محفوظة بشكل جيد تعود لسحالي وطيور وعناكب. وبعد أن قام بنشر عدة مقالات في هذا الشأن، تبين لاحقًا أن بعض زملائه الحاقدين كانوا قد قاموا بوضع هذه القطع في طريقه بهدف تشويه سمعته.
تقول الأسطورة إن بيرينجر قد أنفق ثروته كلها في سبيل استعادة كتبه التي كان قد قام بنشرها.






الساعة الآن 06:55 PM