أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في JO1R FORUM | منتديات شباب و صبايا الأردن، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .

كبر 25 عملية احتيال علمي في التاريخ ! 22 Clever Hans هانز الماهر وهو، أو كما كان يفترض أ

22 Clever Hans هانز الماهر وهو، أو كما كان يفترض أن يكون، حصانٌ ماهرٌ قادرٌ على حل المسائل الرياضية المعقدة والقراءة وفهم اللغة الألمانية. كان هانز



look/images/icons/i1.gif كبر 25 عملية احتيال علمي في التاريخ !
  11-06-2013 05:57 مساءً  
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 08-06-2013
رقم العضوية : 52,572
المشاركات : 325
الجنس :
قوة السمعة : 296
22
Clever Hans
هانز الماهر



hans

وهو، أو كما كان يفترض أن يكون، حصانٌ ماهرٌ قادرٌ على حل المسائل الرياضية المعقدة والقراءة وفهم اللغة الألمانية.
كان هانز يجيب على الأسئلة التي تطرح عليه من خلال النقر بحوافره. وبعد تقصي الأمر، تبين للعلماء أن هانز كان يتلقى تلميحاتٍ من الجمهور ومن مدربه.
على سبيل المثال، يبدأ المتفرجون في اللهاث بمجرد وصوله إلى عدد النقرات الصحيح. بالرغم من أن هانز لم يكن عبقريًا في مجال الرياضيات، إلا أن هذا لا يعني أنه لم يكن بالحصان الماهر اللطيف.


21
Perpetual Motion Machine
آلة الحركة الأبدية



motion1

آلة الحركة الأبدية هي تلك الآلية التي تولّد من الطاقة ما يفوق استهلاكها. ووفقًا لقوانين الفيزياء، هذا أمرٌ مستحيل بالطبع، ولكن من الواضح أن هذا لم يحل بين البعض والمحاولة.
أو لنقل، إنه لم يحل بينهم ومحاولة التربح. ففي سنة 1814، خرج تشارلز ردهيفر في نيويورك بآلة بدت كما لو كانت لا تكف عن العمل. ولكن بعض المتشككين قاموا برشوته ليسمح لهم بإلقاء نظرة عن قرب على هذه الآلة.
وبعد تفتيش دقيق، عثروا على حزامٍ يمر عبر الجدار والقبو مباشرة، حيث وجدوا هناك رجلاً مسنًا يقوم بتحريك ذراع التدوير بإحدى يديه بينما يحمل بالأخرى كسرة خبز.


20
The Great Moon Hoax
خدعة القمر



moon

في عام 1835، نشرت صحيفة نيويورك صن مجموعة من المقالات التي تزعم فيها أن السير جون هيرشيل قد حقق اكتشافات مذهلة في مجال الفضاء باستخدام طرائق تيليسكوبية جديدة.
وبحسب ما جاء في هذه المقالات، كان سطح القمر يغص بأهرامات ليلكية اللون وقطعان ثيران ووحوش زرقاء.. تبين لاحقًا أن المقالات المعنية لم تكن سوى خدعة، حتى إن هيرتشيل نفسه لم يكن على علمٍ ببعض الإدعاءات التي نسبت إليه.




الساعة الآن 06:24 PM